البحوث

مدي فاعلية برنامج للتدخل المبكر في تنمية اللغة التعبيرية والاستقبالية لأطفال متلازمة داون

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على مدى فاعلية برنامج التدخل المبكر لتنمية الحصيلة اللغوية لدى عينة من المعوقين ذهنيا وتكون العينة الدراسة من 30 طفلا من متلازمة داون تم تقسيمهم الى مجموعتين

تفضلوا المرفق

مدي فاعلية برنامج للتدخل المبكر في تنمية اللغة التعبيرية والاستقبالية لأطفال متلازمة داون

مدى فعالية برنامج علاجي سلوكي – معرفي لخفض تكرار النوبات وبعض الاضطرابات النفسية المصاحبة لدى عينات مصرية من مرضى نوبات الصرع المستعصية

يعد الصرع احد الامراص العضوية العصبية التي تصيب مخ الانسان ويتمثل في زيادة الشحنات الكهربائيى مما يتطلب تفريقها عبر نوبات الضرف كما يعد مرض الصرع من الاضطرابات العضوية الخطيرة .

تفضلوا المرفق

مدى فعالية برنامج علاجي سلوكي – معرفي لخفض تكرار النوبات وبعض الاضطرابات النفسية المصاحبة لدى عينات مصرية من مرضى نوبات الصرع المستعصية

فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد وأثر ذلك على سلوكهم الاجتماعي

يعدّ التوحّد (Autism) من أكثر الإعاقات النمائية (Developmental Disabilities) غموضا لعدم الوصول إلى أسبابه الحقيقية على وجه التحديد من ناحية، وكذلك شدة غرابة أنماط سلوكه غير التكيفي من ناحية أخرى. فهو حالة تتميز بمجموعة أعراض يغلب عليها انشغال الطفل بذاته وانسحابه الشديد، إضافة إلى عجز مهاراته الاجتماعية، وقصور تواصله اللفظي وغير اللفظي، الذي يحول بينه وبين التفاعل الاجتماعي البناء مع المحيطين به

 

تفضلوا المرفق

فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد وأثر ذلك على سلوكهم الاجتماعي

فاعلية برنامج تدريبي في التدخل المبكر قائم على السلوك اللفظي في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال من ذوي اضطراب التوحد

هذا الكتاب بهدف الى فاعلية برنامج تدريبي في التدخل المبكر قائم على السلوك اللفظي في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال من ذوي اضطارب التوحد بالمملكة العربية السعودية

 

تفضلوا المرفق

فاعلية برنامج تدريبي في التدخل المبكر قائم على السلوك اللفظي في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال من ذوي

صعوبات التعلم و اثر التدخل المبكر و الدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة

يتناول هذاالكتاب مايلي:حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة -مفهوم التربية الخاصة -العزلة الاجتماعية -التوحد -صعوبات التعلم-الموهبة -التدخل المبكر -الدمج التربوي -معلم التربية الخاصة .

تفضلوا المرفق

صعوبات التعلم و اثر التدخل المبكر و الدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة

سيكولوجية ذوى الحاجات الخاصة – الأساليب التعليمية والبرامج التربوية

هدف هذا الكتاب الى تدريس وفهم المساقات الأخرى ذات العلاقة بفئات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة التسع المختلفة، وذلك في كافة البرامج الدراسة، وقد حرص المؤلفان أثناء إعدادهم لهذا الكتاب على مراعاة عدد من الأمور أهمها:
– أن يكون الكتاب ملائماً لجميع مستويات الطلبة على إختلاف برامجهم التعليمية، سواء في مستوى البكالوريوس أو الدبلوم أو الدراسات العليا.
– مراعاة سهولة التعامل مع الكتاب من جميع أفراد المجتمع المهتمين بموضوع سيكولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من معلمين وأخصائيين وأسر، وذلك من خلال تضمينه لعدد كبير من الإرشادات والتوجيهات ذات العلاقة بالتعامل مع كل فئة من فئات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
– تضمين الكتاب لأهم القضايا والإتجاهات الحديثة في مجال خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة.
– مراعاة الكتاب لأحدث التغيرات الدراماتيكية والتوجهات العالمية الحديثة في تربية ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة .

تفضلوا المرفق

سيكولوجية ذوى الحاجات الخاصة – الأساليب التعليمية والبرامج التربوية

دور أنشطة اللعب الجماعية في تنمية التواصل لدى الأطفال المصابين بالتوحد

يعد اللعب أحد أهم الاحتياجات الحيوية للطفل الجديرة بالاهتمام والرعاية، ذلك لأن اللعب هو الخاصية والسمة الأساسية للطفولة, وهو المحرك والدافع المساعد في كل عمليات النضج والتكوين، يدرك فيه الطفل العالم بأسره, ووسيلته في اكتشاف ذاته وقدراته المتنامية، وأداة فعالة للنمو, ووسيلة للتحرر من التمركز حول الذات، ويعتبر العلاج باللعب طريقة شائعة الاستخدام في مجال الطفولة؛ وذلك لاستناده على أسس نفسية وله أساليب تتفق مع مرحلة النمو التي يمر بها الطفل، كما أنه مفيد في تعليم الطفل وفي تشخيص مشكلاته وفي علاج اضطرابه، وحيث إن الطفل الذي يعاني من التوحد لديه قصور في التواصل والتفاعل الاجتماعي فإن أنشطة اللعب الجماعية تعد من أنسب الطرق للتخفيف من هذه المظاهر والحد منها.

 

تفضلوا المرفق

دور أنشطة اللعب الجماعية في تنمية التواصل لدى الأطفال المصابين بالتوحد

تقنية العلاج باللعب لدى الطفل التوحدي

 

تفضلوا المرفقيعاني طفل التوحد من اضطرابات نمائية في تواصله الحسي؛ بسبب قدراته الحسية المحدودة، وكثيراً ما ترغب الأسرة في أن ترى طفلها التوحدي يلعب مع الأطفال الأسوياء، ومن ثم فهم الذين يفرضون (أي الأهل) عليه لعبة معينة يعتبرونها وسيلة نموذجية له، وهذا غير صحيح، حيث يجب البحث دائماً عن الأدوات والألعاب التي تثير انتباه الطفل التوحدي وتجذبه شريطة أن تكون مناسبة لقدراته الحسية.

 

تفضلوا المرفق

تقنية العلاج باللعب لدى الطفل التوحدي

 

 

 

تفعيل دور الآباء ( الوالدين ) في البرامج السلوكية والتربوية للتوحديين

ﻠﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍﻧﺐ ﺍﳌﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﺔ ﻵﺑﺎﺀ ﺃﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺘﻮﺣﺪ ، ﻓﺎﻧﻪ ﺳﻮﻑ ﻳﺘﻢ ﺗﻮﺿﻴﺢ ﺃﳘﻴﺔ ﺍﳌﺸﺎﺭﻛﺔ … ﺍﳌﺘﻮﺍﺟﺪﻳﻦ ﺿﻤﻦ ﺃﺳﺮﺓ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﺘﻮﺣﺪﻱ، ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﺗﻔﻌﻴﻞ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺃ ﻤﺎ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﺗﻌﺎﻣﻼ من غيره ..

تفضلوا المرفق

تفعيل دور الآباء ( الوالدين ) في البرامج السلوكية والتربوية للتوحديين